كتاب السينما والمجتمع في الوطن العربي PDF
القاموس النقدي للأفلام
من تأليف : إبراهيم العريس
ستأتي هذه الدراسة تدريجية، في هذا المجلد، من دراسة تحليلية للأفلام الت ينعتقد أنها تمثل بشكل جيِّد عيِّنات من الأعمال ذات العلاقة بالمجتمعات التي تعبر عنها، ونشدد هنا على فكرة العيّنات لأننا نعرف أن ما تضمه دفَّتا هذا المجلد، ليس سوى نزر يسير من الأربعة آلاف ونيف من الشرائط التي حُقِّقت في الوطن العربي، والتي لن نذيع سرَّاً إن أكدنا أن الغالبية العظمى منها أفلام مصرية، مع تأكيد إضافي لا بد منه وهو أن نسبة الجيّد إلى الرديء في السينما المصرية تقل كثيراً عنها في السينمات العربية الأخرى، وهذا أمر طبيعي بالنظر إلى أن مصر كانت الوحيدة التي خلفت " صناعة سينمائية " فيما خلق الآخرون أفلاما، والفارق كبير بين الأمرين بالطبع.
أما في المجلد الثاني فتتناول صانعي هذه الأفلام وغيرهم من المخرجين العرب الذين أقل ما يمكن أن يقال عنهم، إنهم تعاطوا مع الفن السينمائي كما يتعاطى بقية المبدعين مع فنونهم الحقيقية، فكانت أعمالهم إبداعاً اجتماعيا يستلهم هموم الوطن والمرحلة بحيث يمكن للباحث الجاد أن يستخلص من تسلسل تلك الأعمال وارتباطها بزمنها نوعا من السيرورة الفكرية / الجمالية المتكاملة ما يكشف عن الوحدة الداخلية للمتن الإبداعي لكل مخرج، مركزا على العناصر التي مكنت ذلك المتن من أن يفعل فعله المؤثر في المجتمع.
وعلى هذا لنحو، بعدما يكون المجلدان الأولان قد قدّما بساطا من المعلومات والتحليلات حول المخرجين الذين نرى أن إنتاجهم يرتبط حقا بالهم الإجتماعي المحيط بهم في مرحلة من المراحل، نتوقف في المجلد الثالث والأخير عند تلك النظرة التحليلية / التركيبية الباحثة في العلاقة بين السينما كفنٍّ إبداعيٍّ فرديٍّ واجتماعيٍّ في آن معاً وكنتاج صناعي تجاري من ناحية، وبين المجتمعات والحقب التي أنتجت في سياقها.
لـــتحميل الــكتاب إضـــغط هـــنا
لـــتحميل الــكتاب إضـــغط هـــنا